الرئيسية / المراجعات / مراجعة Sony VPL-VW520ES Home Theater Projector

Portfolio Gallery

Sony VPL-VW520ES Home Theater Projector

معايرة الجهاز

المعايرة تعتمد على نمط User (نفس نمط Reference ) مع سطوع اللمبة على LOW . من اجل معايرة الألوان قمنا باستخدام قوالب بتشبع 75% و سطوع 75%

تحليل اللون الرمادى و RGB

الرمادى بعد المعايرة فى نمط User اظهر تقريبا سلوك ممتاز مع CIE94 DeltaE اسفل 2 من 20% APL إلى 100 ADL . من 10% الى 20% ، يبدو ان سينسورات المعايرة الخاصة بنا اظهرت حدودها لمستوى سطوع منخفض .

Grayscale (pre=Reference=User & Post=calibrated):

تحليل CIE و التحكم فى الألوان

الألوان فى CIE بعد المعايرة فى نمط User تظهر سلوك جيد مع CIE94 DeltaE اسفل 2 عند سطوع و تشبع 75% لكلا منهما لكل الألوان .

CIE chart at 75% saturation (pre=Reference=User & Post=calibrated):

تحليل جاما

منحنى جاما تقريبا خطى عند 2.2 بين 10% إلى 55% . تزداد الجاما بعد ذلك بشكل كبير لتصل إلى 2.3 عند 90% .

Gamma (pre=User & Post=calibrated):

تحليل كل مستويات التشبع بعد المعايرة عند سطوع 75% :

عند مستوى سطوع 75% ، اظهر Sony VPL-VW520ES سلوك جيدا على CIE عند مستويات تشبع 25% و 50% و 75% . لكن لا يظهر مسارا جيدا عند مستوى تشبع 100% . لربما الجهاز الذى قمنا باستخدامه به بعض المشاكل خصوصا انه ليس بسلوك طبيعى لجهاز ثمنه 10 آلاف يورو . الجهاز الذى استخدمناه اظهر الوان جيدة فى نمط Reference لكنها لم تكن مثالية كما توقعنا فى تلك الفئة السعرية . أداء اللون الرمادى كان ضعيفا لكنه كان افضل كثيرا بعد المعايرة . بكل الاحوال ، مفترض ان يكون امرا ممتعا ان نرى أداء أمثلة اخرى لنعطى الحكم . لقد حدث بالفعل ان Sony اطلقت تحديثات للجهاز بإعدادات أفضل . يبدو ان المثال الخاص بنا لم يكن مثاليا ، فقط دعنا ننتظر مراجعات أخرى لنرى إذا كان الأمر شائعا ام لا .

السطوع و توصيات حجم الشاشة

الجهاز بعد المعايرة على نمط low lamp مازال يملك : 908 Lumens مع اكبر نسبة تكبير و العدسات مفتوحة تماما . هذا مثالى لشاشة بعرض 2.6 متر و 3.5 متر .

أكبر رقم من Lumens تم تحقيقة كان فى نمط Reference على لمبة ب1408 Lumens .هذا أيضا الأقرب إلى REC709 norm .

إغلاق العدسات إلى 50% يتوافق مع سطوع عند 83% مع عدسات مفتوحة تماما .

إغلاق العدسات تماما يتوافق مع سطوع عند 53% لعدسات مفتوحة تماما .

يمكنك الضغط على الجدول لرؤية كل مستويات السطوع للأنماط المختلفة و أيضا للمعايرة . هناك أيضا توصيات لحجم الشاشة فى الجدول .

ملاحظة: حيث ان Sony VPL-VW520ES تستخدم لوحة 4k و ليس UHD ، فإنه صحيح ان الدقة و الشكل (Resolution and format) 17/9 بدلا من المعتاد 16/9 . هذا يعنى انه للحصول على اكبر عدد Lumens من أجل صورة 4K ، سوف تحتاج ضرب اوقات Lumens 17/6=1.0625 . كمثال 1496 Lumens لنمط Referene (لمبة عالية / التكبير التام / عدسات مفتوحة تماما ) .

قياسات تباين متقدمة

لقد تم القيام بقياسات تباين كثيرة للوصول إلى النتائج المميزة . فى الحقيقة ، فى الاختبارات المختلفة لأجهزة العرض فى العالم يمكنكغالبا ان تجد قياسات محلية (ON-OFF مع صورة سوداء تماما و صورة بيضاء تماما) و احيانا قياسات تباين ANSI (50% أبيض و 50% أسود) . المشكلة هى ان قيم التباين تلك عند الحد الأقصى ، لكن معظم الصور فى الأفلام تكون فى المتوسط .

يمكنك هنا رؤية لمقال الخاص الذى كمنا بعمل تحليل سطوع كبير ل57 فيلم : http://projectiondream.com/en/movie-brightness-adl-contrast-measurements/ لذلك تم عمل قوالب مناسبة حتى تعطيك منحنيات التباين بين 0% و 50% ابيض فى منتصف الشاشة :

أيضا الغرفة المُحسنة الخاصة بنا بها ميزة التحول إلى غرفة بحيطان و سقف ابيض . لذلك كان من السهل ان نقارن أداء التباين تحت الظروف المختلفة : تحت ستائر مفتوحة ( مقارنة بغرف المعيشة بالحيطان البيضاء ، و هو حال الكثير من أجهزة العرض فى الكثير من المنازل) مع ستائر مغلقة ( غرفة مُحسنة بأرض و سقف و حيطان سوداء) القياس عند العدسات (أكبر تباين ممكن لكنه لا يمكن الوصول إليه فى أى غرفة)

الزخرفة الخاصة بغرفتنا

على اليسار : الستائر مفتوحة / على اليمين : الستائر مغلقة.

 

فى الجدول التالى نتائج قياسات التباين و التى تم قياسها فى منتصف الشاشة للجهاز Sony VW520ES :

لتخيل تلك الأرقام ، إليك نتيجة منحنيات التباين الثلاثة :

المقياس على المحور العمودى خوازمى ليمثل مدى إدراك العين البشرية . كمثال عينيك يمكنها ان ترى نفس الإختلاف بين زيادة فى التباين من 1000:1 إلى 2000:1 و زيادة فى التباين من 10000:1 الى 20000:1  .  

منحنيات التباين للجهاز Sony VPL-VW520ES كانت مرتفعة بين 1% ابيض و 50% ابيض . هذا هو الخليط لتباين محلى كبير (ON-OFF contrast=15000:1 ) و تباين ANSI مرتفع عند حوالى 400:1 فى العدسات .

حقا إنها نتائج مذهلة لشركة Sony ان تصل لتلك الأرقام . بذلك يمكنك الاستمتاع بأفلامك المفضلة على تباين مرتفع فى المشهد المظلمة و المشاهد الساطعة أيضا .

تذكر النتائج الخاصة بنا من تحليل ADL ( مع جاما 2.2) ل53 فيلم مشهور :

90% من صور الأفلام كانت عند سطوع اقل من 20% (ADL=% of white ) 80% من الصور فى الأفلام كانت بسطوع أقل من 13% 50% من صور الأفلام كانت بسطوع أقل من 5% متوسط السطوع/ ADL لكل الأفلام التى تم تحليلها هو 8%

قياسات التباين للجهاز Sony VPL-VW520ES اظهرت ان الجهاز ذو أداء مثالى و يمكنه اعطاء الألوان السوداء بعمق لكنه أيضا به بعض المشاكل فى المشاهد التى تمزح بين الظل و الضوء .

شارك هذه الصفحة