الرئيسية / المراجعات / مراجعة Sony VPL-HW65ES Home Theater Projector

Portfolio Gallery

Sony VPL-HW65ES Home Theater Projector

Sony VPL-HW65ES Home Theater Projector

إن جهاز Sony VPL-HW65ES هو الأحدث فى سلسلة اصدارات اجهزة بروجكترات السينما المنزلية ذات الأداء العالى بدقة 1080p، حيث يحل الجهاز محل الإصدار VPL-HW55E S و الذى تم اصداره منذ عامين. وكسابقه فالجهاز يأتى بسعر أقل من 3,999$، لكنه يوفر بعض التحسينات تشمل معالجات اقوى من نوعية Reality Creation و المتوفرة ايضاً في أغلى بروجكترات Sony بدقة 4K، بالإضافة الى العديد من التغييرات فى واجهة الاستخدام مثل اضافة IP control و امكانية تحديث USB و أخيرا RF كبديل ل IR لمزامنة 3D . محبى الألعاب سيكونو سعداء لمعرفة انه بالرغم من أن جهاز HW55ES كان سريعاً مع تأخر فى الصورة -Lag بمعدل 27 ميللى ثانية الا ان جهاز HW65ES يأتى بشكل افضل و اسرع مع تأخر 21 ميللى ثانية فقط. الجهاز صورته تأتى اعلى سطوعا من سابقه HW55ES مع ازاله مدخل analog. باختصار فإن HW65ES هو النسخة المطورة من HW55 ذو الاداء الرائع والفائق، وهذا يجعلنا نتأكد ان سوني دائماً توجد مساحة لاضافة بعض التحسينات الرائعة فى تكنولوجيا 1080p.

التقييم العام

  • الأداء 4.5 / 5
  • المميزات 5 / 5
  • سهولة الإستخدام 5 / 5
  • القيمة 4.5 / 5

أهم المواصفات

  • معدل التباين 120000:1
  • سطوع 1800 شمعة
  • Full HD 3D

مصدر المراجعة

  • ProjectorCentral.com
  • December 10, 2015
  • ملاحظة: الأسعار الواردة في المراجعة خاصة بالسوق الأمريكي.

جودة الصورة

ان جهاز Sony VPL-HW65ES هو افضل اجهزة البروجكتور الموجودة فى السوق الآن ذات جودة صورة 1080p. الجهاز يقدم صورة 2D مذهلة عن طريق قوة اداء محركه الضوئى SXRD مع مجموعة مميزات متنوعة خاصة بمعالجة الفيديو مما يحسن من الدقة و الوضوح و تباين الألوان الخاص بالصورة. لا توجد خاصية وحدها فى HW65ES توفر ميزة فريدة به، بل هى مجموعة خصائص تعمل سويا لتنتج فى النهاية صورة رائعة و اضحة ذات دقة عالية.

فى البداية ، المحرك الضوئى نفسه قادر على توليد مستويات كافية غنية و عميقة من الأسود و الذى من الصعب ان تجد خلل به. اضافة الى ذلك هناك فقط اجهزة قليلة التى يمكنها انتاج درجات اعمق من الأسود على الهوامش، فمستويات الأسود فى ذلك الجهاز متماسكة بشكل كافى لتعطى الصورة عمق مدهش و مدى فعال.

جهازHW65ES لديه وضوح رائع وابعاد ثلاثية عميقة بشكل متميز. ترجع تلك المميزات لقوة المعالج Reality Creation 2 " المعتمد في موديلات Sony 4K " والذى يحسن من دقة و جودة التفاصيل. بالاضافة لذلك فإن Contrast Enhancer يحسن من توزيع الظلال ونظام التوليد الخاص بهيكل Motionflow يعطى الصورة الصفاء والثبات . كل هذه المميزات هى خيارات متوفرة للمستخدم. يمكن اغلاق كل هذه الخصائص او على النقيض يمكن المبالغة فى استخدامها مما يقلل ويؤثر على الجمال الطبيعى للصورة. لكن عند استخدامهم بشكل معتدل فانهم يعملون سويا لاخراج صورة ذات جودة فريدة التى يصعب التغلب عليها. معالج Reality Creation 2 يمكن ان يوضع على تدريج من 1 الى 100. فى الاختبار الخاص بنا وجدنا ان عند درجة 25 فان المعالج يعطى الصورة زيادة اجبارية فى الحدة و دقة التفاصيل بدون ان تبدو الصورة اصطناعية. اما بالنسبة ل Contrast Enhancer فيمكن وضعه اما على المستوى المنخفض او المتوسط او المرتفع. وجدنا ان المستوى المنخفض يزيد من ظهور الظلال وتفاصيلها لكنه ايضا يحافظ على توازن جيد عبر مقياس اللون الرمادى.

أما بالنسبة لـ Motion flow وهو الاسم الذى اختارته Sony من أجل تقنية frame interpolation (FI) ، وهي العملية التى تقوم بتصنيع frames وسيطة و تقوم بادراجها فى الفيديو للتحسين من الصورة ، حيث يأتى ذلك العيب فى المقام الأول نتيجة لحركة الكاميرا فى وضع أفقى . و الميزة من FI هى انها تعطى صورة اكثر ثباتا. اما بالنسبة لعيوبها فان تطبيقاتها العدوانية يمكن ان تولد اخطاء فى الحركة و التى لم تكن موجودة من قبل ، كما يمكن ان تجعل الصورة تبدو سيئة حيث تسبب ما يُعرف بتأثيرSoap opera او Digital video.

يوفر HW65ES اربعة خيارات ل Motionflow : off, True Cinema , Smooth Low , Smooth High . من خلال اختباراتنا وجدنا ان الخيار True Cinema له تأثير ضعيف فى التقليل من اهتزاز الصورة لكنه ايضا لا يحتوى على اى تأثيرات سلبية اخرى . فقد تم تصميمه ليعيد انتاج المعدل الأصلى لل frame الخاص بالأفلام ذات 24-frame و ذلك عن طريق ازالة ما يعرف ب 3:2 pulldown و اعطاء فيديو ذو 24 fps أكثر واقعية. على كل حال فإن معدل الframes الذى تم تخفيضه يمكن ان يكون اقرب ما يكون للممتاز . فى معظم الحالات تكون النتيجة قريبة لاغلاق النظام.

بالنسبة للخيارين الآخرين من Motionflow فان لهم قصة مختلفة ، فمثلا الخيار Smooth Low لديه تأثير رائع على تقليل الاهتزاز فى الصورة موفرا صورة اكثر وضوحا و ثباتا . لكنه يسبب بعض العيوب البسيطة فى الصورة التى لا تقارن باصدارات سابقة من FI ، كما ان Smooth Low لا ينتج عنه تقريبا Digital video effect .

Smooth High وهو اكثر الخيارات عدائية ، حيث انه يضيف اضافة بسيطة من الفيديو الديجيتال لكن بالرغم من ذلك فانه لا يسبب ايا من تلك المشاكل التى رأيناها فى منتجات أخرى. معظم المستخدمين ببساطة يصفوه بانه يوفر صورة حادة و واضحة اكثر من اى صورة تم اخذها بكاميرا فيديو . Smooth High يعطى فقط القليل من الثبات للصورة أكثر من سابقه Smooth Low لكن تلك الاضافة تكون فقط على الجوانب او الهوامش، فهى لا تصلح لتصوير فيلم ما ، لكن أيضا خيار Smooth High يعمل جيدا عند تصوير الحفلات و غيرها حيث انه مناسب لتصوير الفيديوهات التى كلما بدت حقيقية واقعية كلما كانت افضل .

فى النهاية فإن تطبيق Sony لخاصية Motionflow كانت ناجحة بشدة . نحن نتوقع ان الكثير من المستخدمين حتى هؤلاء الذين اعترضو على تقنية Frame interpolation فى الماضى سوف يفضلون الخيار Smooth low لمعظم الأفلام حيث ان ذلك الخيار يوفر ثبات رائع للصورة و بالكاد يصدر منه اى اثار جانبية غير مرغوبة على الصورة . هناك ملاحظة جانبية خاصة لمحبى الألعاب و هى أن Motionflow هو ليس ابدا خيارا مطروحا عند البحث عن افضل Lag ممكن . الأمر ليس بالمفاجأة الكبيرة لكنه يستحق ان يُذكر .

جودة الـ 3D

بالرغم من تميز الجهاز فى عرض الـ 2D ، لكن لا يمكننا قول ذلك عن أداؤه فى عرض الـ 3D . مع أن الصورة جيدة من حيث الألوان و التباين، ولكن عند اختبارنا الدقيق لها وجدنا ان هناك اهتزاز او عدم ثبات فى الصورة، والذى يتضمن بعض الاضطراب الخفيف في المشاهد ذات السطوع العالى، بالإضافة الى بعض العيوب منها التداخل او ما يعرف بـ Crosstalk. فى النهاية فان صورة الـ 3D على الجهاز تعتبر جيدة ومرضية للمستخدم الذى ينوى مشاهدة الـ 3D كل فترة، ولكن لمن يشاهد الـ 3D بكثرة فهناك منتجات اخرى قد تكون انسب لهذا الغرض بحيث تقدم صورة 3D أكثر ثبات.

اعدادات الألوان

جهاز HW65ES يأتى بثمانية اعدادات و التى يمكن التعديل بينها كما تشاء . Cinema 1, Cinema 2 و Reference ثلاثتهم موجه الى D65 مع اختلافات معتدلة فى قوة الإضاءة (lumen) ، و هم يوفرون صورة رائعة بدون اى معايرة ، و بالطبع فإن محبى تجميع الأفلام الذين لا يمانعون من انفاق 4 الاف دولار على جهاز بروجيكتور بالطبع سيحتاجون لمعايرة الفيلم بشكل محترف . اما بالنسبة ل Bright Cinema فانه يعطى 15 % سطوعا اعلى من Cinema 1 و هو موجه الى D75 لذلك فهو افضل قليلا . فهو مازال مقبول الى حد كبير و بعض المستخدمين سوف يفضلونه . من بين الثمانى اعدادات ، فان Game mode هو الأكثر سطوعا . فانه يعدّل الصورة الى درجة ابرد من الألوان عند حوالى 7500 درجة . TV و Bright TV كلاهما يستهدف تعديل الصورة عند 7500 درجة ، لكن كلا الاسمين غريبين حيث انهما متطابقين فى قوة الإضاءة . على كل حال فانهما يختلفان فى الاعدادات الرئيسية الخاصة ب Contrast Enhancer و دقة Reality Creation و فلترة الضوضاء و غيرها .

اما عن اخر اعداد فهو Photo mode ، و هو الوحيد من الثمانية اعدادات الذى يوفر صورة أدفأ من المعتاد حيث انه يستهدف 5500 درجة . حقيقةً فان اسم Photo هو غريب لذلك الاعداد ، فنحن لا نود ابدا ان نعرض الصور الملونة عند 5500 درجة . كما اننا ايضا سنعرض الصور الابيض و الأسود عند تلك الدرجة الا اذا كنا نريد ان نضفى عليها درجة البنى الغامق " sepia toned effect " . مع ذلك هناك ميزة واحدة كبيرة فى Photo mode و هى انه مناسب لعرض افلام B/W الكلاسيكية ، حيث فى الماضى كانت المسارح التجارية تستخدم مصادر ضوء ادفأ من تلك الموجودة الآن ، لذلك اذا اردت تجربة مشاهدة افلا Bogie و Bacall القديمة كما كانو يشاهدونها فى الاربعينات ، فقط قم بتشغيل الفيلم و اضبط الجهاز على Photo mode و انت بذلك مستعد تماما . لقد قمت بمشاهدة فيلم The Lady from Shanghai لOrson Welles على HW65ES و قد كان الفيلم مذهلاٌ للغاية على وضع Photo mode.

شارك هذه الصفحة