الرئيسية / المراجعات / مراجعة Sony VPL-VW520ES Home Theater Projector

Portfolio Gallery

Sony VPL-VW520ES Home Theater Projector

Sony VPL-VW520ES Home Theater Projector

سونى مازالت وحدها فى السوق بأجهزة العرض المنزلى 4k، الأمر كانت بدايته عام 2011 مع جهاز Sony VPL-VW1000ES و الذى كان سعره أكثر من 20 ألف يورو . بعد عامين فقط ، ظهر لنا الأخ الأصغر Sony VPL-VW500ES ليأتى بسعر 10 آلاف يورو . الآن و بعد عامين يخرج لنا VPL-VW520ES و جميعنا متحمسون بشأن التحسينات التى تأتى فيه . جهاز Sony VPL-VW520ES يستخدم تقنية 4k SRXD و هى متوافقة مع HDMI 2.0 HDCP 2.2 ل 4k blu-rays لتأتى فى نهاية هذا العام . كما انه ايضا جهاز عرض 3D حتى و لو لم يكن هناك تركيز على تلك الخاصية فى السوق فى الشهور الأخيرة . قامت Sony بتطوير خاصية Reality Creation الخاصة بها لرفع جودة الFull HD blu-rays و من المفترض ان يكون ذلك قد تحسن هذا العام . الجهاز يمكن ان يتم اختياره بأحد اللونين إما الأبيض او الأسود وفقا للذوق الخاص بك و البيئة المحيطة .

نظرة عامة

حجم الجهاز هو 14 كيلو جرام و ابعاده 495,6 x 195,3 x 463,6 mm. بالرغم من حجمه ، فإنه من السهل وضعه فى غرفة معيشة او فى اى غرفة أخرى بفضل العدسات المرنة الخاصة به و المدى الكبير للتكبير الخاص بالجهاز ، كما انه يسمح بتحريك الصورة عن طريق قدرة حركة عدسات الجهاز بمدى كبير . تتنوع نسبة الإلقاء بين 1,38-2,83:1 و حركة العدسة تسمع بحركة الصورة عموديا حتى ±85 % من ارتفاع الصورة ، و تحريك الصورة أفقيا حتى ±31 % من عرض الصورة . القائمة الخاصة بالجهاز يمكن الوصول إليها عن طريق ريموت كونترول ، كما يمكن أيضا الوصول إليها عن طريق لوحة جانبية فى الجهاز . يمكن أن يكون هذا مفيد فى حالة فقدان الريموت كونترول او عدم توفره . الجهاز Sony VPL-VW520ES به كل الوصلات المطلوبة فى اللوحة الجانبية و تتضمن مدخلين HDMI 2.0 و بالإضافة إلى وصلة USB لعمل تحديثات الجهاز .

 

تستخدم Sony تقنية 3D RF و التى توفر سهولة استخدام خاصية 3D . ميزة نضارات RF عن DLP Link هى انك لن تخسر إشارة ال3D عندما تدير رأسك ، كما أنه لا يوجد ذلك اللون الأحمر فى الصورة الذى تراه فى التزامن بتقنية DLP Link .

نضارات Sony RF TDG-BT500A خفيفة الوزن جدا مع تصميم رائع .

الريموت كونترول الخاص بالجهاز يعطيك امكانية الوصول بسهولة لكل ما تحتاجه مثل frame interpolation او Reality Creation لتحسين حدة الصورة . كما يوجد زر لتشغيل الضوء الخلفى للريموت و الذى يساعدك عند مشاهدة فيلم فى الظلام . أزرار الريموت هى كبيرة بما يكفى هذا و حيث أن الريموت نفسه طويل بما يكفى ، لكن يسهل حمله فى اليد .

الجهاز عند العمل

الأفلام 2D :Full HD Blu-ray

الجهاز ذو 10 آلاف يورو يعطى صورة واضحة رائعة ، حادة مع تباين كبير (contrast ) و ألوان لطيفة . بعد تشغيل frame interpolation على الوضع Smooth low ، كانت حركة الصورة فى الفيلم ناعمة جدا حتى فى أصعب مشاهد الفيلم . كان لا يوجد بالكاد أى عيوب او مشاكل فى الصورة التى ظلت طبيعية . للأشخاص المتحفظين أكثر ، فإن وضع True Cinema  سيكون ممتازا من اجل تجربة سنيمائية . تشغيل Reality Creation يسمح بزيادة فى حدة الصورة بدون عيوب حتى وعند ظبطه على وضع عالى مثل 40 . جهازنا هو ليتم استخدامه فى مستوى بين 20 و 30 . لهؤلاء الذين يستخدمون Darbee ، فإنه من الممكن ان يتم مزج الاثنين ، لكننا ننصح باستخدام Darbee على 35 % و Reality Creation على 20 . النتيجة كانت صورة حادة و التى سمحت بإظهار كل التفاصيل الصغيرة فى الصورة .

هذه بعض القطات من نسخة Blu-ray للأفلام : Mission Impossible ,Oblivion ,The Dark Knight , Tron

الافلام 2D : 4K

استلمنا مع الجهاز Sony VPL-VW520ES بعض فيديوهات 4K لنرى مدى قوة الجهاز . لقد حدث ذلك معنا مسبقا مع المشغل Red Ray 4K فى الجهاز Epson EH-LS10000 . إنها حقا لتجربة مذهلة ان تجلس على بُعد 3.5 متر من شاشة كبيرة بحجم 2.52 و أن تنظر إلى "نافذة" 4k . نعم ، فكلمة "نافذة" هى الوصف الأدق لتوصف الشعور أما تلك التجربة الرائعة امام VPL-VW520ES . لقد شاهدنا العديد من الفيديوهات 4K و التى بدت رائعة . إذا كنا سننتقد تلك التجربة ، فسيكون لغياب frame interpolation عند تشغيل محتوى 4K . فحين تتحرك الكاميرا بشكل أسرع قليلا ، فسوف تلاحظ فورا ان تلك الانسيابية من الممكن تحسينها . بالطبع تحديث مستقبلى من Sony ل 4k blu-rays سيكون شيئا جيدا .

هذه بعض اللقطات الحية لتوضح كيف تبدو الصورة .

الأفلام 3D

من أجل تجربة 3D ، قمنا بمشاهدة فيلم 3D Demo blu-ray:Sammy 2 . و هو فيلم انيميشن عن بعض السلاحف . لقد بدا جيدا ، لا شك ان التباين الرائع و حدة 4k قد ساعدت كثيرا . على كل حال ، كان هناك بعض الأشياء التى لم نكن نرغب برؤيتها فى جهاز بذلك السعر . لقد لاحظنا أيضا بعض الوميض بسبب glasses/projector refresh rate و التى كانت عند 96 هيرتز ، و هى متعبة بحق للعين . الجهاز EH-LS10000 او حتى الأخ الأصغر له Epson EH-TW9200 كان أداؤه افضل كثيرا (يعمل عند نسبة 120 هيرتز) . مازال تأثيرات العمق مدعومة بالتباين العالى و الأسود العميق خلف الزجاج بحيث انك لن تجد اى منافسة فى DLP حتى اذا كان هناك بعض الاهتزاز او الوميض فى الصورة .

شارك هذه الصفحة